إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف logo إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
shape
تفسير كلمة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
113236 مشاهدة print word pdf
line-top
أقسام التوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف: -رحمه الله- وإذا أردت أن تعرف هذا معرفة تامة؛ فذلك بأمرين:
الأول: أن تعرف أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقتلهم، وأباح أموالهم، واستحل نساءهم كانوا مُقِرِّين لله -سبحانه- بتوحيد الربوبية، وهو أنه: لا يخلق، ولا يرزق، ولا يُحْيِي، ولا يُمِيت، ولا يُدَبِّرُ الأمور إلا الله وحده، كما قال تعالى: قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمْ مَنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ .
وهذه مسألة عظيمة، جليلة مهمة، وهي: أن تعرف أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاهدون بهذا كله، ومُقِرُّون به؛ ومع هذا لم يُدْخِلْهُم ذلك في الإسلام، ولم يُحَرِّمْ دماءهم، ولا أموالهم، وكانوا -أيضا- يتصدقون، ويحجون، ويعتمرون، ويتعبدون، ويتركون أشياء من المحرمات؛ خوفا من الله -عز وجل-.


السلام عليكم ورحمه الله،،
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قَسَّمَ العلماء التوحيد إلى قسمين:
توحيد في المعرفة والإثبات، وتوحيد في الطلب والقصد.
وقسمه بعضهم إلى ثلاثة:
توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات.
فتوحيد الربوبية: هو الذي كان يُقِرُّ به المشركون الأولون، ويُقِرُّ به كل المشركين، وهو أنهم يعترفون بأن الله -تعالى- هو ربُّ العالمين، وهو خالقهم، وهو مُدَبِّرُهم وحده؛ ولكن ذلك لم يدخلهم في الإسلام؛ بل صار حُجَّةً عليهم.
وأما توحيد الألوهية: فهو الذي حصلت الخصومة فيه بين الرسل وبين أممهم.
وتوحيد الأسماء والصفات: هو الذي جحدته الْمُعَطِّلَةُ، وأنكروه، أو بالغ بعضهم في إثباته، ولم يكن موضوع هذه الرسالة في هذا النوع؛ وإنما يقرر بها -رحمه الله- توحيد الربوبية.
وتوحيد الألوهية.. هو الذي فيه الخصومة وفيه النزاع، وهو توحيد العبادة.
فتوحيد الربوبية: يسمى: التوحيد العلمي؛ وذلك لأنه عُلُومٌ يتعلمها الإنسان. ويسمى: التوحيد الاعتقادي؛ لأنه عقيدة يَعْقِدُ عليها القلب ويعتقدها. التوحيد العلمي الاعتقادي. ويُسَمَّى -أيضا- التوحيد الخبري؛ وذلك لأنه يعتمد الإخْبَار، أي: أنه إنما هو أخبارٌ أخبر الله -تعالى- بها عن نفسه، وأخبر بها عنه أنبياؤه، فهذا هو نوع من أنواع التوحيد. التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي، الذي هو توحيد الربوبية، وتوحيد الاعتقاد.
فقوله: توحيد في المعرفة والإثبات. هذا توحيد الربوبية والأسماء والصفات.
توحيد المعرفة، أي: الذي إذا عرفه العبد عرف ربه.
والإثبات، أي: ما يجب إثباته لله -تعالى- من الأسماء والصفات، وما أشبهها.
فإذا أردت أن تعرف توحيد الإلهية حقيقةً.. فإن عليك أن تعرف هذين الأمرين. ذكر الأمر الأول -هاهنا-.
ونقرأ غدا -إن شاء الله- الأمر الثاني.

line-bottom